دراسة أمريكية (2)

البرنامج يخفض السمنة ويعالج السكر
كشفت دراسة اميركية نشرتها المجلة الطبية الانكليزية الجديدة في مايو الماضي ان نظام الغذاء الكيتوني ساهم في تحسين مستوى الدهون الثلاثية وحساسية الانسولين في اجسام متبعيه.
وقامت الدراسة على اساس مقارنة الغذاء قليل السكريات بالغذاء قليل الدسم في حال البدانة الشديدة على النحو التالي:
Frederic Samah et al: A Low_Carbohydrate as compared with a Low_Fat Diet in Severe Obesity . N Engl J Med 2003; 348: 2074-2081

الخلفية:
آثار النظام الغذائي محدود السكريات على انخفاض الوزن وعلى العوامل التي تؤدي الى مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين لم تقيَّم بشكل واف.

الطرق:
اختير عشوائيا 132 شخصا شديدي البدانة بينهم 77 شخصا اسود و23 امرأة) متوسط مؤشر كتلة الجسم لهم 43، وانتشار نسبة مرض السكري فيهم عالية (39%) او الاعراض الخاصة بالتمثيل الغذائي بهم بنسبة 43%، لاختبار تأثير النظام الغذائي محدود السكريات والنظام الغذائي قليل الدسم عليهم.

النتائج:
79 شخصا منهم اكمل الدراسة لمدة ستة اشهر. التحاليل تضمنت كل المشاركين، دونت الملاحظات الاخيرة حتى لهؤلاء الذين انسحبوا ولم يكملوا الدراسة اظهرت الدراسة ان الاشخاص الذين كانوا على النظام الغذائي محدود السكريات قد فقدوا وزنا اكثر من اولئك الذين كانوا على النظام الغذائي قليل الدسم.
وكان هبوط معدل الدهون الثلاثية لديهم مرتفع بصرف النظر عن استعمالهم لادوية مخفضة للسكر او الدهون من عدمه. كذلك قيست حساسية الانسولين في الاشخاص غير المصابين بالسكري التي بدورها تحسنت اكثر من الاشخاص على النظام الغذائي محدود السكريات. ان كمية فقدان الوزن في الاشخاص على النظام الغذائي قليل الدسم والاشخاص على النظام الغذائي محدود السكريات تعتبر متنبئا مستقلا للتحسن في مستوى الدهون الثلاثية وحساسية الانسولين.

الدليل السابق الدليل التالي